مدونة پاي فلو

طريقة حساب تكلفة المنتج وأهميته

Posted by Pi Flow on Apr 26, 2021 4:34:52 PM

 تتأرجح الحسابات الخاصة بالشركات التجارية غالبًا بين عنصرين رئيسيين وهما "التكاليف" و "الإيرادات"، فكافة التفرعات الناجمة عنهما، تُحدد مدى خسارة أو ربح المنظمة أو المنشأة، وبلا شك أنَ المهمة الأساسية التي تعمل عليها تلك المنشأت هي بيع أو ترويج المنتجات أو الخدمات، لذا ينبغي عليها معرفة تكلفة المنتج بالدرجة الأولى وقبل كل شئ، وفي هذا الإطار، سنتطرق عبر السطور التالية إلى مفهوم تكلفة المنتج، أهميته وكيفية حسابه.

 

ماذا يعني "تكلفة المنتج"؟

 تكلفة المنتج ليست مصطلحًا مطلقاً له تعريف دائم، إذ تختلف باختلاف الغرض من تكلفة المنتج، ويُمكن تعريفها بأنَها المبلغ الإجمالي للتكاليف المخصصة لمنتج معين بناءً على غرض محدد من قِبل إدارة المؤسسة، ويُمكننا القول أيضًا، بأنَ تكلفة المنتج ليس إلا مصطلح محاسبي يُشير إلى إجمالي التكاليف التي ينطوي عليها صُنع منتج ما وتجهيزه للبيع، وتكاليف المنتج هي النفقات التي تشمل تكلفة المواد الخامة، العمالة والتصنيع، وفي البيع بالتجزئة، قد تتضمن تكاليف المنتج نفقات متعلقة بالمورد، بالإضافة إلى أي تكاليف مرتبطة بتخزين المنتجات.

 تقدير تكاليف المنتجات هو مفهوم لا ينطبق فقط على المنظمات الهادفة للربح، إذ يُمكن تطبيقه على جميع أنواع المنظمات، فمبادئ تقدير التكاليف قابلة للتطبيق سواءً لحساب تكلفة منتج أو خدمة أو منتجات مدعومة من قِبل الحكومة أو منتجات المنظمات الغير حكومية.

 

لماذا يجب حساب تكلفة المنتج؟

معظم الشركات لاتكتفي بتصنيع منتج واحد، بل تعمل على تصنيع العديد من المنتجات، ونظرًا لذلك، قد تُصبح عملية تسجيل البيانات المالية في فوضى، إذا لم يتم اتباع الطرق المحاسبية الصحيحة إزاء رصد التكاليف، ومن هذا المنطلق، نستعرض عبر السطور التالية، مدى أهمية حساب تكلفة المنتج والأسباب الدافعة لذلك، كالتالي:

 تحديد التسعيرة المناسبة

عندما تُقرر الشركة من البداية بيع المنتج، يتم تنفيذ الأنشطة التي تبدأ من تصميم المنتج وتصنيعه وتسويقه وتوزيعه، وخدمة العملاء الخاصة به، إضافةً إلى البحث والتطوير للمنتج فيما بعد، ولحساب تكلفة هذه العناصر، يجب معرفة التكلفة المناسبة لجميع العناصر المذكورة، كلاً على حده، حتى يتمَ تحديد التكلفة المناسبة للمنتج الواحد.

 

تحديد مزيج المنتجات

 مع ارتفاع خيارات المنتجات المُقدمة للمستهلكين في عالمنا اليوم، والتي تتفاوت بناءً على اللون والتباين في التصاميم والأحجام وما إلى ذلك من مزايا تُميز المنتجات المختلفة، في هذا السياق، ينبغي على المنظمة التعامل مع كل ذلك حتى تستطيع تحديد مزيج المنتجات النهائية الذي ستُقدمه لعملائها، فالمزيج الصحيح يحوَل الشركة الخاسرة إلى شركة تحقق أرباحًا هائلة، لذا من الضروري أنَ يكون لدى رائد الأعمال تقرير تكلفة المنتجات حتى يتمكن من تعيين الهامش الصافي للمنتج، ويُمكن أنَ يساعد هذا أيضًا في تحديد أولويات الجهود التسويقية التي سيتم توجيهها لهذا المنتج.

 

 بيع المنتجات من خلال عقود حكومية

تتأثر تكلفة المنتج في حال الرغبة ببيعه من خلال عقود حكومية أو مناقصات وماشابه، ففي هذه الحالة، يُمكن فقط تخصيص التكاليف التي تسمح بها السلطة الحكومية، إذ عادةً ماتكون بعض النفقات غير مسموح بها أو مسموح بها بشكل جزئي مثل نفقات التسويق، الترويج، البحث والتطوير وخدمة العملاء.

 

تقييم المخزون

عند تقييم المخزون في حالة نشوب حريق في المخزن، يتم حساب تكلفة المنتج بناءً على القواعد واللوائح التي تُقدمها شركة التأمين،  وتقوم الشركة برصد ذلك من خلال اشتقاق تلك القيمة، بعد الرجوع لتكلفة المنتج الأساسية التي وضعتها المنشأة.

 

أمور لابد من معرفتها لحساب تكلفة المنتج..

 قبل أنَ يتم تحديد تكلفة المنتج، ينبغي الاستناد على الأمور التالية حتى يتمَ تحديد التكلفة بطريقة صائبة، وهي كالتالي:

 

 تحديد المنتج الذي تهدف إلى حساب تكلفته

بلا شك أنَ تحديد المنتج هي الخطوة الأولى قبل كل شئ، إذ ينبغي الإلمام بالمنتج وأهميته وضرورته للعميل وتكاليفه الخاصة، حتى يتم احتساب التكلفة لكل قطعة.

 

 تحديد نوع التكاليف

 التكاليف تُصنف إلى نوعين وهما تكاليف مباشرة وغير مباشرة، فالتكاليف المباشرة هي التي يتم ربطها بالمنتج بشكل مباشر مثل المواد المستخدمة لتصنيع المنتج، لوازم التصنيع وأجور عُمَال الإنتاج، في حين أنَ التكاليف الغير مباشرة هي تلك التكاليف التي لها علاقة بالمنتج ولكن ليست متصلة بشكل مباشر بالمنتج ذاته، مثل تكاليف الكهرباء والوقود، إيجار المصنع ورواتب الموظفين الإداريين.

 

تحديد أساس توزيع التكلفة

يتوجب العمل على توزيع التكاليف العامة أو الغير مباشرة ومعرفة الحصة المتعلقة بالمنتج المراد احتسابه، ولتحديد ذلك، يتوجب البدء أولًا بتحديد الأساس الأنسب الذي سوف يتم الاعتماد عليه، وغالبًا ما يتم الاعتماد في هذه العملية على عدد المنتجات المُصنَعة أو عدد العُمال لكل قسم.

 

ما الذي يتم ادراجه في تكلفة المنتج

بشكل عام، يتم تضمين ثلاثة أنواع من المصاريف في تكلفة المنتجات وهي تكلفة المواد المباشرة، تكلفة العمالة المباشرة وتكاليف التصنيع العامة أي مجموع تكاليف العمالة والمواد الغير مباشرة المتكبدة أثناء تصنيع المنتج.

 

طريقة حساب تكلفة المنتج

بالرغم من أنَ أتمتة العمليات المحاسبية أصبحت هي الأمر الشائع مؤخراً، إذ يتم احتساب تكلفة المنتجات من خلال البرامج المحاسبية الحديثة، ولكن ينبغي ذكر المعادلة الأساسية التي تمَ اعتمادها من قِبل غالبية الخبراء والمحاسبين في حساب تكلفة المنتجات، والتي تستند على أنواع التكاليف التي تم التطرق لها أعلاه، وذلك لأنَ تكلفة المنتج ترتبط بسعر المنتج النهائي والذي يؤدي بدورة إلى اتخاذ قرارات تتعلق بالحفاظ على الحد الأدنى من تكاليف الإنتاج ومحاولة رفع إجمالي الربح وزيادة تنافسية المنتج في السوق، لذا، لابد ان يكون سعر البيع مساويًا أو أكبر من تكلفة المنتج، لتجنب حدوث الخسائر.

معادلة حساب تكلفة وحدة واحدة من منتجِ  ما:

طريقة حسب تكلفة المنتج

 

Topics: المحاسبة المالية

ليصلك جديد مدونتنا

اشترك الآن
خدمة-تنظيم-الدفاتر