مدونة پاي فلو

ما الأبعاد التجارية والمحاسبية التي يحملها التحول الرقمي للشركات الناشئة؟

Posted by Pi Flow on Aug 9, 2021 9:00:00 AM

 

يقول بيل غيتس: "تكنولوجيا المعلومات و الأعمال التجارية أصبحت متشابكة بشكل وثيق، أنا لا أعتقد بإمكانية الحديث عن الواحد منهم دون الحديث عن الآخر"، ولعلَ مقولته باتت حقيقة، إذ أنَ الثورة التقنيّة اكتسحت العديد من جوانب حياتنا، منها عالم ريادة الأعمال، بل وصنعت نقلة نوعية وفتحت آفاقا جديدة لم تكن في الحسبان سابقًا، لذا انتشرت مؤخرًا عبارة "التحول الرقمي" وأصبحت الكلمة الرنّانة المترددة في العديد من مجالس روَاد الأعمال، فماذا يعني التحول الرقمي؟ ماهي فوائده؟ وكيف يُمكن تطبيقه في المجال المحاسبي والمالي بالطريقة التي تُساهم في نجاح الشركات خاصةً الناشئة منها؟

إجابة التساؤلات السابقة سنطرحها عبر السطور التالية:

ماهو التحول الرقمي؟

   يرى المحلل الرقمي"برايان سوليس" أنَ التحول الرقمي هو إعادة التنظيم أو الاستثمار الجديد في التكنولوجيا أو نماذج الأعمال والعمليات لتحقيق قيمة للعملاء والموظفين، فتُصبح الشركات قادرة على المنافسة بفعالية في اقتصاد رقمي دائم التغير، كما وتعتقد خبيرة التسويق الأمريكية "بيج أونيل"، أنَ التحول الرقمي ليس مشروعًا واحدًا أو تغييرًا واحدًا، ولكنه إعادة هيكلة على مستوى المؤسسة، تمتد إلى الأشخاص والعمليات والتكنولوجي، كما وتُخبر "بيجي تشين" رئيسة قسم التسويق في "SDL" أنَ التحول الرقمي في جوهره يعني التواصل بشكل أفضل مع العملاء الرقميين.

   وبالرغم من وجود العديد من التعريفات للتحول الرقمي والتي أظهرت آراء الكثير من الخبراء حول العالم، إلا انَها ببساطة تتلخص في أنَ التحول الرقمي هو بإيجاز استخدام التكنولوجيا لممارسة الأعمال، وذلك بغرض دفع عجلة النمو في الأسواق الحالية والحديثة وبناء تجربة أفضل للعملاء والموظفين بمساعدة التكنولوجيا المبتكرة.

فوائد التحول الرقمي:

 

-   تعزيز تجربة المستهلك

في قلب التكنولوجيا الرقمية تكمن تجربة العملاء، وهذا الإدراك بدا متزايدًا لدى العديد من الشركات، حيث يقوم 92٪ من القادة بتطوير استراتيجيات تحول رقمي متطورة لتعزيز تجربة المستهلك.

-   المزيد من الرؤى المستندة الى البيانات

   عندما تُجري التحول الرقمي على عمليات منشأتك، يُمكنك تتبع المقاييس وتحليل البيانات التي تنشأ جرَاء ذلك، ويُمكن أنَ يُساعد استخدام الرؤى المستندة إلى البيانات على فهم العملاء بشكل أفضل، وكذلك إعادة التفكير في استراتيجيات العمل، والمساعدة في اتخاذ قرارات أفضل، وتمهيد الطرق لتحقيق عائد استثمار أعلى.

-   قدر أكبر من التعاون بين إدارات المنظمة

حدوث التحول الرقمي مع وجود هدف واضح ومشترك في المنظمة، يُتيح قدرًا أكبر من التعاون بين الإدارات وتُصبح المعاملات سلسة.

-   تحسين عملية الابتكار

وفقًا لشركة "imaginovation" الأمريكية، تُصنف 68% من الشركات مبدأ المرونة الذي تُعززه التقنية، من أهم ثلاثة مبادئ تُغذي عمليات الابتكار والإبداع.

 

التحول الرقمي في المجال المحاسبي

     أشارت جمعية المحاسبين العالمية "IMA" إلى انَ ثلث فرق المحاسبة في جميع أنحاء العالم يقضون51%  إلى 75%  من وقتهم في مهام متكررة منخفضة القيمة، كما انَ 56% من المحاسبين يرون أنَ الأتمتة لابد منها لمواجهة أعباء العمل المتزايدة.

لذا فإنَ المنظمات التي تعتمد على التقنيات الحديثة، ستضمن تحسين إنتاجية المحاسبين، وستصبح آنذاك برامج المحاسبة أكثر آلية، ولن يُصبح المحاسب مثقلًا بالعديد من المشاريع، بل وقد يتغير دوره إلى دور مستشار الأعمال.

  لذا سنذكر هنا بعض التقنيات التي تُساعد على التحول إلى أتمتة المحاسبة وخلق أدوار جديدة للمحاسبين، كالآتي:

-  الحوسبة السحابية

   هي نوع من الحوسبة المستندة إلى الشبكة العنكبوتية والتي توفر موارد معالجة الحواسيب المشتركة، ومعالجة البيانات لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى عند الطلب، إذ يسمح ذلك للمحاسبين بأداء المهام المحاسبية أينما كانوا ويتيح لهم تقديم المعلومات والتقارير المالية من خلال تلك السحابة، وربما تتيح هذه الطريقة أيضًا طريقة جديدة للمحاسبين للعمل مع عملائهم مع اعطاء المزيد من الوقت للتعامل مع العميل والتركيز على إستراتيجية العمل بدلًا من إثقاله وتحميله العبء بالعمليات التفصيلية.

-  الابتكارات في البرامج الضريبية

   ساعدت البرامج الضريبية اليوم على تحسين الدقة مع تقليل هوامش الخطأ، وهو أمر تريد الشركات تبنيه من أجل تجنب العقوبات الضريبية ومنع المشكلات، كما تُساعد هذه البرامج على تبسيط عمليات التدقيق من خلال جعلها أكثر كفاءة وفعالية.

-  المحاسبة المتنقلة

  يعتمد المحاسبون بشكل متزايد على أجهزتهم المحمولة للوصول الى البيانات، كما انَ اتصال الهاتف المحمول يربط المحاسبين بعملائهم، لذا تُساعد بعض الشركات مثل "Xero" على إطلاق بعض تطبيقات الأجهزة المحمولة التي بدورها تُسهل على المحاسبين إدارة أعمالهم أثناء التنقل.

-  تقنيات الذكاء الاصطناعي

  تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على أتمتة المهام والعمليات المعقدة والمتكررة بدقة متناهية وتقليل تكاليف التشغيل وزيادة الكفاءة، فهي من التقنيات الناشئة التي تدعم الدور الانتقالي للمحاسب اليوم إلى دور يحتوي على قدر أكبر من التفكير النقدي، ولعلَ المثال الأبرز على ذلك، قيام شركة "Betterment" باستثمار محفظة العملاء من خلال الذكاء الاصطناعي، حينها ارتفعت الأصول المُدارة من قبل النظام الآلي بالشركة إلى ما يزيد عن 13.5 مليار دولار أمريكي في فترة قياسية.

 

كيفية تطبيق التحول الرقمي

   قبل كل شئ، يجب أنَ تتمتع الشركات التي تتطلع إلى بدء رحلة التحول الرقمي بفهم عميق للمفاهيم والأساليب التي يستند عليها هذا التحول، أضف الى ذلك، ينبغي انَ يكون لدى المنشأة هدف ورؤية واضحة، تخدم العملاء والشركاء والموظفين، وذلك حتى تتمكن من إحداث تأثير إيجابي على أداء الأعمال، ومن ثمَ اتباع الخطوات التالية:

-  فكّر وابتكر استراتيجية رقمية مقنعة

   تتمثل الخطوة الأولى في التفكير واستخلاص الأفكار بمشاركة جميع من في المنظمة، وإدراك ماهية التحول الرقمي وما الذي سيجلبه للمنظمة وما القيمة التي يخلقها، فعندما يفهم الموظفون ذلك، ستُصبح الرحلة سريعة وسهلة باتجاه التغيير الذي تقوده.

-  المواءمة مع أهداف المنظمة

  بمجرد الانتهاء من وضع استراتيجية التحول الرقمي الخاصة بك، من الضروري مواءمتها مع رؤية المؤسسة وأهدافها ورسالتها وقيمها، وذلك للحصول على النتائج المرجوة.

-  توثيق المخاطر

بلا شك انَ المنظمة عندما تطرح تطبيقًا لمفهوم جديد على أرض الواقع، ستظهر بعض المخاطر أو السلبيات، لذا من الحكمة أنَ تتم مناقشة وتحليل وتوثيق تلك المخاطر حتى تتمكن من تتبع التهديدات التي قد تنجم عن ذلك.

-  إجراء الاختبارات التجريبية

   يُساعدك إجراء اختبارات إثبات المفهوم والاختبارات التجريبية في تحديد تأثيرات ذلك التحول على عملك بينما تمضي قدمًا وتسير في تلك الخطة، إذ ستُظهر تلك الاختبارات ما إذا كان الموظفون لديك جاهزون للرحلة، وما مدى إدراكهم لآلية تنفيذ المشروع بفعالية.

-  استمر في تحليل التأثير

   استمر في عملية تحليل التأثيرات كجزء من استراتيجية التحول الرقمي، فعلى سبيل المثال، إذا تمَ تصميم منظمة ما لاستخدام الذكاء الاصطناعي كجزء من عملية المبيعات، فقد تظهر لك بعض المكاسب في بادئ الأمر، ولكن مع المزيد من التحليل، ربما تُدرك الحاجة إلى أتمتة المزيد من عمليات البيع أيضًا.

-  الاستعداد لتغيير الثقافة

   التغاضي عن التغيير الثقافي في رحلة التحول الرقمي خطأً فادحًا، وذلك لأنً التحول الرقمي في جوهره تحدٍ للناس، لذا فإنَ التحضير للتغيير الثقافي عنصرًا حيويًا في الاستراتيجية.

st content here…

Topics: ريادة أعمال, ريادة الأعمال

ليصلك جديد مدونتنا

اشترك الآن
خدمة-تنظيم-الدفاتر