مدونة پاي فلو

أمور يجب عليك معرفتها قبل أن تفكر في القيام بالمحاسبة بنفسك

Posted by Pi Flow on Nov 15, 2020 3:55:17 PM

 

هل حاولت أن "تقوم بكل شيء" لخفض الميزانيات التي قد يتكبدها عملك؟ هل يتيح لك القيام بذلك وقتاً للتركيز على تنمية وتطوير أعمالك؟

 

غالباً ما يفكر معظم أصحاب الأعمال بحماس ويعتقدون أنهم بحاجة إلى أن يكونوا استباقيين مع كل التفاصيل الصغيرة من مسك الدفاتر المحاسبية، ولكن في نفس الوقت يصبحون متوترين قليلاً حينما تتحول المحادثة إلى الشؤون المالية وتصل في النهاية إلى الحد الذي لا يطلبون فيه الدعم والبدء في ارتكاب أخطاء يمكن تجنبها. وقد تكون هذه الأخطاء الفادحة, كالإفراط في المطالبة بضريبة القيمة المضافة على العناصر، وهذا من شأنه أن يعقد أموالك بلا داع وتؤدي إلى التخلص من الوقت والجهد والموارد الثمينة التي يمكن أن تكون مفيدة في مكان آخر.

 

قد تبدو المحاسبة بنفسك فكرة جيدة، ولكن هناك بعض المشاكل الخفية التي قد تواجهك، وتجعلك تطرح سؤالاً عما إذا كان عليك في الواقع، أن تفعل ذلك بنفسك؟

 

نقص في الخبرة

يمكن أن تكون المحاسبة مهمة شاقة وتتطلب قدراً معينًا من المعرفة في المجال حتى يتم تنفيذها بشكل صحيح. كما أنه من الممكن أن ترتكب أخطاء مكلفة إذا لم يكن لديك فهم وإلمام كافياً لأحدث اتجاهات مسك الدفاتر المحاسبية. بينما يمكن لبعض الشركات استخدام تقنية مسك الدفاتر وبرامج الكمبيوتر الأخرى للحصول عليها، تتطلب معظم المؤسسات نهجاً أكثر تخصصياً. فعلى سبيل المثال، قد يؤدي تسجيل ضرائب إلى فقدان الخصومات المفيدة. يمكن أن يساعدك برنامج المحاسب الشخصي في إيقاف أخطاء مسك الدفاتر التي يمكن أن تؤدي إلى رسوم ضريبية عالية مما يؤدي إلى انخفاض عوائد المنشأة.

 

جدولة سيئة

جزء مهم من المحاسبة هو التأكد من تنظيم وجدولة أموالك. ومع ذلك في ظل توسع أعمالك، فإنك تستثمر الكثير من وقتك في أنشطة أخرى تتطلب اهتماماً فورياً. إذا فشلت في إدارة الدين وتنظيم التدفق النقدي لديك، فسوف تتعرض لاحقاً إلى خطر التراجع عن توثيق أموالك، الأمر الذي من شأنه أن يتراكم في النهاية ويخلق مشاكل جديدة لشركتك. أن الاستعانة بمصادر خارجية في المحاسبة لخبراء متخصصين، يتابعون باستمرار الشؤون المالية لشركتك يضمن عدم حدوث مثل هذه المشاكل.

 

عدم دقة مسك الدفاتر المحاسبية

سيؤدي التأخر في إجراء تقارير حساباتك في الوقت المناسب إلى عدم دقة الدفاتر المحاسبية مما قد يؤدي إلى حدوث أخطاء في الحسابات. سيؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في قيمة الضرائب ويؤدي إلى مشاكل ضريبية معاكسة وغرامات كبيرة ومشاكل في التدفق النقدي. يستغرق ترتيب الفواتير وتوزيعها بدون التوثيق الصحيح والفواتير المفقودة وقتاً أطول وبالتالي زيادة مدة إصدار الفواتير.

 

اتخاذ قرارات تجارية ضعيفة

إنه لأمر خطير للغاية أن يكون لديك نظام مسك دفاتر ضعيف. وإذا كانت تقديراتك خاطئة، هذا يعني ليس لديك إلمام قوي بالمركز المالي للشركة. وإذا قمت باختيارات استثمارية سيئة بناءً على إحصائيات خاطئة، فلن تقوم بتحسين قيمة و مكانة شركتك وتحقق مكاسب من كل أعمالك الشاقة. فالوقت يعتبر مالًا لأصحاب المؤسسات الصغيرة لأنهم يستخدمون جميع الموارد التي يمكنهم الحصول عليها.

 

تكلفة أكثر على المدى الطويل

لدى العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة اعتقاد شائع أنه من خلال إدارة مسك الدفاتر بأنفسهم، يمكنهم توفير المال. المفارقة هي أن مسك الدفاتر بشكل شخصي يصبح أكثر تكلفة على المدى الطويل ويتركك عرضة للمخاوف الضريبية والغرامات الثقيلة ومخاوف التدفق النقدي. كما أنه يقيد بشدة فرص تمويلك يعيق نموك بدون مستندات محاسبية موثوقة وحديثة.

accounting_software

قضاء الكثير من الوقت في المحاسبة

وقتك مهم كصاحب شركة، لديك مجموعة من الأشياء للتعامل معها. عليك أن تفكر فيما يجب أن تفعله. إذا كنت صاحب عمل، فهذا يعني أن شركتك تعني لك كل شيء. لكن قضاء الكثير من الوقت في إصلاح حساباتك، يمكن أن يعيقك عن إكمال المهام الضرورية الأخرى ويستهلك الكثير من مواردك ووقتك. مع الاستعانة بمصادر خارجية للمحاسبة، يمكنك تكليف مُتخصص يقوم بالعمل نيابة عنك في نصف المدة باستخدام أفضل أدوات المحاسبة وتكنولوجيا مسك الدفاتر المحاسبية.

 

في النهاية، بصفتك مالكاً لنشاط تجاري صغير، تحتاج إلى إدراك التكاليف والإيرادات والنفقات الثابتة لشركتك، لأن هذا يساعدك على حساب جدوى شركتك بشكل أكثر موثوقية.

 

 

ادارة عملك فد تكون صعبة خصوصا عندما تكون بمجال الحسابات. وقد وجدنا طريقة اسهل لارشادك وذلك من خلال زيارة قائمة المتطلبات

 

Contact us to discover more

Topics: مسك الدفاتر

ليصلك جديد مدونتنا

اشترك الآن
خدمة-تنظيم-الدفاتر